• تعريف

    قاعدة بيانات المصطلحات والمؤشرات الاحصائية في الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني (CIPD)

     

    في إطار سعيه الدائم والمنظم لتعزيز وترسيخ بناء النظام الإحصائي الفلسطيني على ركائز متينة، يواظب الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني على العمل الجاد والهادف للارتقاء بجودة العمل الإحصائي ومخرجاته لأفضل المستويات وعلى كافة الأصعدة، ويؤمن الجهاز ممثلاً بإدارته العليا بأهمية معيرة المفاهيم وتوحيدها إذا ما أريد للمؤسسة الفلسطينية أن تتقدم مسترشدة بالإستراتيجية الواضحة نحو الهدف المنشود وهو بناء وترسيخ النظام الإحصائي الفلسطيني.

     

    لقد عمل الجهاز ومنذ نشأته على الالتزام بالمبادئ العلمية والاستعانة بآخر التقنيات المتاحة ليتصدى وبمقدرة يشهد لها الجميع لإنتاج المصطلحات والمؤشرات الإحصائية الصحيحة والدقيقة، وفي الوقت المناسب وتقديمها لصانعي القرار ولكافة المستخدمين لتكون مساهمته بالفعالية المطلوبة وقيمة فارقة في خدمة البناء والتقدم.

     

    إن إنتاج إحصاءات موثوق بها محليا وعالميا يتطلب مجموعة واسعة من المعلومات الأساسية حول الإحصاءات المنتجة، وكذلك بيانات وافية عن المواضيع التي تصفها هذه الإحصاءات، وتعتبر المصطلحات والمؤشرات الاحصائية عنصر هام وأساسي من هذه المعلومات والتي يطلق عليها تسمية البيانات الوصفية (metadata)، لذلك فإن توحيدها أسوة بالتصنيفات والمنهجيات المتبعة في تنفيذ المسوح والدراسات يعتبر شرط مسبق لتوحيد معايير إنتاج الرقم الإحصائي ورفع مستوى مصداقيته.

     

    وتتضمن قاعدة البيانات هذه ربط خاص بين المصطلحات والمؤشرات الاحصائية، حيث تم اضافة المؤشرات ذات علاقة بالمصطلحات من جهة وابراز تعريف المصطلحات الواردة بالمؤشرات من جهة أخرى. وفي هذا السياق، يقوم الجهاز بإصدار المصطلحات والمؤشرات الإحصائية ويوفرها للجمهور وصانعي القرار مؤمناً بأهمية وضع مثل هذه الأدلة بين يدي كافة الشركاء ضمن دائرة الاهتمام بالعمل الإحصائي.


  • تحميل
  • روابط ذات علاقة
رمز المؤشر المؤشر التعريف طريقة القياس وحدة القياس مستوى التغطية الجغرافية مستوى التفصيل مصدر البيانات ودورية النشر مصطلحات ذات علاقة
Close
Close