free hit counters
الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني | الإحصاء الفلسطيني يصدر بياناً صحفياً بمناسبة اليوم العالمي للمعاق، 03/12/2013

الإحصاء الفلسطيني يصدر بياناً صحفياً بمناسبة يوم المعاق العالمي، 03/12/2013

 

·          حوالي 113 ألف من الأفراد في فلسطين يعانون من إعاقة واحدة على الأقل عام 2011

·          أكثر من ثلث الأفراد ذوي الاعاقة 15 سنة فأكثر لم يلتحقوا أبدا بالتعليم وغالبيتهم لا يعملون

 

نسب انتشار الإعاقة في فلسطين

 

الإعاقة بين الذكور أعلى منها بين الإناث.

 أشارت بيانات الجهاز في العام 2011 أن أعداد ذوي الإعاقة وصلت إلى حوالي 113 ألف فرد، أي 2.7% من مجمل السكان منهم 75 ألف في الضفة الغربية، يشكلون 2.9% من مجمل السكان في الضفة الغربية، وحوالي 38 ألف في قطاع غزة، أي 2.4% من مجمل السكان في قطاع غزة. كما بلغت نسبة الإعاقة بين الذكور 2.9% مقابل 2.5% بين الإناث.

 

أكثر من ثلث الأفراد ذوي الاعاقة 15 سنة فأكثر لم يلتحقوا أبدا بالتعليم، وغالبيتهم لا يعملون

37.6% من الأفراد ذوي الإعاقة 15 سنة فأكثر لم يلتحقوا أبدا بالتعليم؛ 35.5% في الضفة الغربية و42.2% في قطاع غزة.  بالمقابل فان 33.8% من هؤلاء الأفراد التحقوا بالتعليم وتسربوا منه؛ 37.0% في الضفة الغربية و27.1% في قطاع غزة.  كما أظهرت النتائج أن 53.1% منهم أميون؛ 51.5% في الضفة الغربية و56.3% في قطاع غزة.

87.3% من هؤلاء الأفراد لا يعملون؛ 85.6% في الضفة الغربية مقابل 90.9% في قطاع غزة. 

 

 

 

مواءمات يحتاجها الأفراد ذوي الإعاقة 10-17 سنة الملتحقين حاليا بالتعليم لاستكمال تعليمهم

 

ذوو الإعاقة البصرية:        

24.5% من الأفراد ذوي الإعاقة البصرية بحاجة لمواصلات موائمة لإعاقاتهم في مدارسهم حتى يتمكنوا من استكمال تعليمهم، و25.0% بحاجة لمواءمات في المباني المدرسية، و38.5% بحاجة لمواءمات في الغرف الصفية و11.5% بحاجة لمواءمات في دورات المياه.

 

ذوو الإعاقة السمعية:

15.2% من الأفراد ذوي الإعاقة السمعية بحاجة لمواصلات موائمة لإعاقاتهم في مدارسهم حتى يتمكنوا من استكمال تعليمهم، و12.5% بحاجة لمواءمات في المباني المدرسية، و24.2% بحاجة لمواءمات في الغرف الصفية و3.1% بحاجة لمواءمات في دورات المياه.

 

ذوو إعاقة التواصل:

12.5% من الأفراد ذوي إعاقة التواصل بحاجة لمواصلات موائمة لإعاقاتهم في مدارسهم حتى يتمكنوا من استكمال تعليمهم، و6.3% بحاجة لمواءمات في المباني المدرسية، و12.5% بحاجة لمواءمات في الغرف الصفية، ونفس النسبة بحاجة لمواءمات في دورات المياه.

 

ذوو الإعاقة الحركية:

50.0% من الأفراد ذوي الإعاقة الحركية بحاجة لمواصلات موائمة لإعاقاتهم داخل مدارسهم حتى يتمكنوا من استكمال تعليمهم، و46.3% بحاجة لمواءمات في المباني المدرسية، ونصفهم بحاجة لمواءمات في الغرف الصفية، وأكثر من النصف 52.8% بحاجة لمواءمات في دورات المياه.

 

ذوو إعاقة التذكر والتركيز:

25.0% من الأفراد ذوي إعاقة التذكر والتركيز بحاجة لمواصلات موائمة لإعاقاتهم في مدارسهم حتى يتمكنوا من استكمال تعليمهم، و20.0% بحاجة لمواءمات في المباني المدرسية، و 21.1% بحاجة لمواءمات في الغرف الصفية و10.5% بحاجة لمواءمات في دورات المياه.

 

ذوو إعاقة بطء التعلم:

3.8% من الأفراد ذوي إعاقة بطء التعلم بحاجة لمواصلات موائمة لإعاقاتهم حتى يتمكنوا من استكمال تعليمهم، و1.9% بحاجة لمواءمات في المباني المدرسية، و5.8% بحاجة لمواءمات في الغرف الصفية و1.9% بحاجة لمواءمات في دورات المياه.

 

 

مواءمات يحتاجها الأفراد ذوي الإعاقة 18 سنة فأكثر غير العاملين من أجل التمكن من العمل

 

المواصلات:

34.7% من الأفراد ذوي الإعاقة الحركية أفادوا أنهم بحاجة إلى مواصلات موائمة لتمكينهم من العمل، يليهم الأفراد ذوي الإعاقة البصرية بنسبة 31.7%، و20.0% من الأفراد ذوي الإعاقة النفسية، و17.6% من الأفراد ذوي الإعاقة السمعية، و12.5% من الأفراد ذوي إعاقة التواصل.

 

دورات مياه سهلة الاستخدام:

26.4% من الأفراد ذوي الإعاقة الحركية أفادوا أنهم بحاجة إلى دورات مياه موائمة في أماكن العمل حتى يستطيعون العمل، و16.1% من الأفراد ذوي الإعاقة البصرية، و9.1% من الأفراد ذوي إعاقة التذكر والتركيز، و5.9% من الأفراد ذوي الإعاقة السمعية، و6.7% من الأفراد ذوي الإعاقة النفسية.

 

أدوات تقنية، برامج ناطقة، جهاز محمول لأخذ الملاحظات:

44.4% من الأفراد ذوي إعاقة التواصل بحاجة إلى مثل هذه التقنيات في أماكن العمل لتمكينهم من العمل، و26.5% من الأفراد ذوي الإعاقة السمعية، و22.6% من الأفراد ذوي الإعاقة البصرية، و1.4% من الأفراد ذوي الإعاقة الحركية.

 

مواءمة مكتب العمل:

36.4% من الأفراد ذوي بطء التعلم بحاجة إلى هذه المواءمة، يليهم الأفراد ذوي الإعاقة الحركية بنسبة 28.8%، وثم الأفراد ذوي الإعاقة البصرية بنسبة 25.8%، و20.6% من الأفراد ذوي الإعاقة السمعية، و16.7% من الأفراد ذوي الإعاقة النفسية بحاجة إلى هذه المواءمة.

 

 

Close
Close