free hit counters
الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني | "الإحصاء" و"التربية" يختتمان المسابقة الإحصائية المدرسية

"الاحصاء" و"التربية" يختتمان المسابقة الاحصائية المدرسية
 رام الله 24-12-2018 وفا- اختتم الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، اليوم الاثنين بمدينة رام الله، المسابقة الاحصائية المدرسية "مستقبلي في أرقام"، بمشاركة 20 طالبا وطالبة من الضفة الغربية وقطاع غزة وصلوا للمرحلة النهائية.

وشارك في المسابقة التي تأتي بدعم من صندوق الأمم المتحدة للسكان، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة، حوالي 300 طالب وطالبة من صفوف التاسع والعاشر، من 100 مدرسة في كل من الضفة وغزة، تم اختيارهم بناء على معايير محددة من قبل وزارة التربية، حيث يقوم الطلبة بالإجابة على اسئلة تتعلق بمواضيع احصائية عبر موقع جهاز الاحصاء، وتأهل للمرحلة الأخيرة 20 طالب وطالبة.

وسيحصل 10 طلاب من أصل 20 على جوائز مختلفة، موزعة بالتساوي بين الضفة والقطاع.

ورحبت علا عوض، رئيس الاحصاء الفلسطيني  بالطلبة وشكرتهم على  حضورهم وتكبدهم عناء السفر من كافة محافظات الوطن للمشاركة في هذا الحدث، لا سيما وأن انعقادهُ يأتي في ظل ظروف صعبة يعيشها شعبنا الفلسطيني بفعل الانتهاكات والاعتداءات المتكررة للاحتلال الإسرائيلي وقطعان مستوطنيه الذين يعيثون في أرضنا خراباً وقتلاً وتدميراً ويستبيحون دماؤُنا، وإن حرصكم واهتمامكم هذا ما هو إلا رسالةٌ بأننا صامدون، متسلحون بالعلم كأحد أهم مقومات الصمود والثبات على هذه الأرض، وبالعزيمة والإصرار على مواصلة الكفاح والنضال حتى نيل حقوقنا بالحرية والاستقلال.


وبينت علا عوض، أن الجهاز أولى اهتماما خاصا بطلبة المدارس، وتم إنشاء بوابة خاصة بالطلبة ضمن موقعه الالكتروني، ورفقها بالبيانات والمعلومات الاحصائية بأسلوب شيق وبسيط، لتشكل بذلك مرجعا لهم يستفيدون منه، وحافزا لاستخدام هذا الكنز المعلوماتي كأداة يتسلحون بها في حياتهم العملية والمهنية والشخصية.

وقالت: إن النتائج والمؤشرات التي أفرزها التعداد العام للسكان والمساكن والمنشآت لعام 2017، تؤكد أن شعبنا فتي، إذ يتجاوز عدد الأطفال في فلسطين دون سن 17،  2 مليون و100 الف طفل، ما نسبته 45% من اجمالي السكان.

وأشارت عوض، الى أن تنظيم المسابقة لم يأت من فراغ، فمن جهة المناهج التعليمية في كافة المراحل الدراسية تتضمن العديد من المواضيع والبيانات الاحصائية، وبهدف تعزيز الوعي بأهمية الأرقام والبيانات الاحصائية، وما تحمله من دلالات ومؤشرات تسهم في التخطيط السليم لمستقبلنا، ليتحقق الهدف الأساسي أن تصبح الارقام الاحصائية جزءا من الحياة اليومية، والاستفادة منها في الحياة المهنية والاكاديمية.

بدوره، أشار وكيل وزارة التربية بصري صالح، الى أن الوزارة تشجع التعليم المبني على الحقائق، وذلك من خلال المناهج التعليمية باحتوائها على الارقام والمؤشرات الاحصائية.

وقال: إن الرقم الاحصائي الذي يعمل الجهاز على توفيره بشكل يسير وسهل لطلبتنا في المدارس، يحتوي قصص معاناة وتحدي وانجاز لديهم.

وأكد الممثل المساعد لصندوق الأمم المتحدة للسكان زياد يعيش، أن استهداف الطلبة في هذه المسابقة يعد أمرا هاما، لأنها تقدم لهم اسلوبا في استخدام المؤشرات والبيانات في عملية التخطيط للمستقبل.

من جهتها، هنأت نائب ممثل اليونيسف الخاص في فلسطين تونا إكولي، المتأهلين في المسابقة، معتبرة أن مثل هكذا مسابقات من شأنها تحفيز الطلبة على القراءة، وبناء المجتمع وازدهاره.

وتخلل المرحلة النهائية تنظيم مسابقة للطلبة المتأهلين من المرحلة الأولى وهم (20) طالب وطالبة في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة  بالتساوي، وتم توزيع الهدايا العينية على كافة المشاركين (300 مشارك) في المسابقة في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة وتم تكريم الفائزين العشرة الأوائل في كل من الضفة الغربية والقطاع بجوائز قيمة حيث حصل صاحب المركز الأول في الضفة الغربية الطالبه/ آلاء حلبيه من مدرسة بنات أبو ديس الثانوية من مديرية ضواحي القدس وكرمت بجائزة كمبيوتر محمول، ومن قطاع غزة فازت بالجائزة الاولى الطالبه/ شهد مازن جوده من مدرسة بنات النصيرات الاعدادية / وكالة الغوث.

وجاء في المركزين الثاني والثالث في الضفة الغربية وفازا بجهاز تابلت بمواصفات عالية كل من: الطالب/ شكري صائب سلطان من مدرسة مصباح أبو حنك الأساسية للبنين في مديرية الخليل والطالبة/ إسراء عوني شوامره من مدرسة رابود الأساسية الثانوية المختلطة في مديرية جنوب الخليل.

أما في قطاع غزة فقد فازت بالجائزة الثانية الطالبه/ هاله رياض دردونه من مدرسة نسيبة بنت كعب الأساسية وحل في المركز الثالث الطالبه/ إسراء العبد الحرازين من مدرسة الشجاعية الثانوية. 


Close
Close